.

مبادىء التصميم "مفصل"


 ما المقصود"مبادئ التصميم الداخلي




 هي الطرق التي يستخدمها المصممون لعناصر التصميم الداخلي و ذلك لخلق تركيبة جيدة في القطع و الاثاث و الفكرة و التوزيع.
مبادئ التصميم هي طرق لترتيب أو تنظيم عناصر التصميم  لخلق شعور من الاستقرار في المكان .


 أهم مبادئ التصميم الداخلي:
1. التوازن
2 - المساحة
3- نقطة التركيز
4 - تناغم
5- الوحدة



اولا:
التوزان




 التوازن في التصميم الداخلي يشير التوازن في التصميم الداخلي إلى التوزيع الصحيح لأشياء الموجودة في غرفة لخلق توازن بصري.
 عدم التوازن  يقلل من الانسجام في تكوين المحيط و يخلق توتر بصري .
 يتم إنشاء التوازن عندما يكون هناك توازن العناصر مع بعضها البعض، وجنبا إلى جنب أنها تخلق الوحدة.


 التوازن ثلاثة انواع:
 متناظرة (رسمية)،
غير متناظرة (غير رسمية)
شعاعي. توازن متناظر (رسمي)



 أسهل طريقة لتحقيق التوازن هو باستخدام شكل متناظرة وتعطي انطباع رسمي، وتكرر الكائنات أو تكون معكوسة على محور مركزي.
 يتم إنشاء التماثل عن طريق تقسيم مساحة وعناصر بالتساوي . التماثل يمكن أن تخلق النظام، رسمي، الهدوء والسكون. التماثل يجعل تصميم بسيط و مريح للعين.


وعادة ما يتم تصميم "غير متماثل" مع عدد فردي من العناصر المتباينة. وتتوازن الخطوط والألوان والأشكال والقوام في مساحة دون ازدواجية.
مثلا ان يكون الجانبان من عمل فني ليست بالضبط نفس الشيء، ولكن لا تزال متوازنة بصريا إما بالحجم او اللون او المساحة ولكنها ليست متساوية بالفعل.
التصميم الغير متماثل يعطي انطباع  غير رسمي وطبيعي وحيوي.

 التوازن غير المتكافئ يجعل مساحة داخلية أكثر استرخاء وحيوية. يستخدم نظام التوازن هذا خطا مركزيا ولكنه يعتمد بشكل أكبر على إحساس العين بالتوازن لاستكمال التصميم. بدلا من وجود أشياء متطابقة على جانبي المحور المركزي، فإن المساحات المتوازنة بشكل غير متماثل لها أشياء مختلفة ذات وزن بصري متساوي على جانبي الخط.


التوازن الشعاعي عندما يكون هناك نقطة مركزية و حولها عناصر أخرى تشع منها إذا هو دائري تقريبا
- توزيع و ترتيب القطع حول نقطة مركزية إما تمتد إلى الخارج أو الداخل-.

 يمكن ان نرى التوازن شعاعي أقل في كثير من الأحيان في المنازل التقليدية. غرف مستديرة بسيطة و جميلة
مثلا: الكراسي و الكنب تشع من حول طاولة مستديرة بالمنتصف وذلك يجعل الترتيب تبدو مريح واسترخاء.
وايضا الدرج الدائري يخلق شعورا من التركيز .



التوازن البصري يعتبر الهدف الرئيسي لغالبية المصممين و المهندسين و ذلك عن طريق عدة عناصر مثل:
 حجم، لون، نسيج، شكل .


وإضافة الى الثلاث انواع من التوزان تم اكتشاف قاعدتين للتوازن وهي:

قاعدة الثلث



 تشير قاعدة الثلث إلى فكرة تقسيم التركيبة إلى الثلثين على أساس الشبكة. العناصر الأكثر أهمية من تكوين تقع في احد الزوايا لخلق تكوين قوي.  وعادة يستخدمها المصورين لإلتقاط صور مميزة.
اذا هو تم تقسيم مستطيل أفقيا وعموديا بأربعة أسطر. وتنص قاعدة الثلثين على أن المراكز ذات الأهمية لأي مستطيل تقع في احد الزوايا.

القاعدة الثانية وهي:

 النسبة ​​الذهبية



وهي العلاقة بين الأحجام في التصميم لارضاء العين البشرية. وقد اعترف هذا المفهوم لأول مرة رسميا من قبل اليونانيين القدماء، والأمثلة على النسبة ​​الذهبية يمكن ملاحظتها من خلال الأعمال الفنية اليونانية والهندسة المعمارية.

وتظهر النسبة ​​الذهبية في كل شيء من الهياكل الذرية إلى المجرات. يستخدم مصممي الغرافيك هذه النسب لخلق عمل يبدو ممتاز "صحيح".

 هناك نسبة رياضية وجدت عادة في الطبيعة - نسبة 1 إلى 1.618 - التي لديها العديد من الأسماء.
 في معظم الأحيان نسميها القسم الذهبي، النسبة الذهبية، لكنه أيضا يشار إليها أحيانا باسم العدد الذهبي، النسبة الذهبية، عدد فيبوناتشي، و فاي.







ثانياً:



الفراغ او المساحة

المساحة هي من أهم عناصر التصميم الداخلي.
و يعمل كأساس الذي بنيت خطة التصميم الداخلي بأكمله عليه.
 وبالتالي فمن الضروري أن المصمم يدرك جيدا من المساحة المتاحة، أبعادها والمرافق.

وتنقسم المساحة إلى نوعين هما:
 ثنائي الأبعاد  (يشمل الطول والعرض)
ثلاثي الأبعاد  (ويشمل الطول والعرض والارتفاع).

المساحة المليئة بالأثاث / ديكور هو الفضاء الإيجابي
 والمساحة الفارغة هو الفضاء السلبي.
ويجب الحفاظ على التوازن بين المساحات الإيجابية والسلبية .

اذا الفراغ هو المنطقة حول شيء ما. تصميم يركز على ترتيب عناصر التصميم في و اعتبار الفراغ ضمن عناصر التصميم.




ثالثاً:
نقطة تركيز

التركيز


يستخدم التركيز للانتباه و تمييز قطعة . ويمكن إنشاء التركيز عن طريق العناصر المتناقضة بحيث تجذب الانتباه اكثر. التركيز يكون على عنصر واضح تماماً ومعلوم . وهذا يعني ببساطة أن كل غرفة أو مساحة لها نقطة محورية، سواء كانت معمارية او ديكور .مثلا  السرير هو نقطة التركيز المعمارية الأكثر شيوعا في غرف النوم.و ايضا العمل الفني ا أو قطعة كبيرة من الأثاث يمكن أيضا أن يكون نقطة محورية في الغرفة.
وتستخدم عناصر التصميم الداخلي مثل اللون والملمس والشكل لإضافة التركيز إلى نقطة محورية.




رابعاً:

الإيقاع او التناغم

فكرة التناغم ان تكون الحركة متصلة بين أجزاء مختلفة من التصميم باستخدام الألوان والخطوط والأشكال، او الكتلة . يشار إليها أيضا بالاستمرارية.

الإيقاع هو التدفق البصري :
يجب أن تكون العين قادرة على "التدفق" بسلاسة عبر العناصر.
تكرار منتظم للخطوط، والأشكال، أو الألوان لتخلق حركة متناغمة و أنماط لها إيقاع.
يشير الإيقاع إلى طريقة الاستفادة من عناصر الفن لإنتاج الشكل والمظهر من الحركة الإيقاعية مع وتيرة البصرية أو نبضات .

 اذا،الإيقاع هو شعور الحركة المنظمة التي أنشأتها تكرار العناصر بسلالة. العناصر المتكررة والمسافات بينها تجعل أنماط التي نراها كأنها إيقاع.
 وهذا يساعد على إعطاء الانسجام البصري لتركيبة التصميم من خلال خلق وحدة في التخطيط، وتشمل الأمثلة تكرار أشكال مماثلة، والألوان أو القوام .

 ويمكن تحقيق الإيقاع من خلال الوسائل التالية:
1. التكرار
2 - التناوب

3. التقدم التكرار







خامساً:

الوحدة






تتحقق الوحدة عندما تعمل جميع العناصر المختلفة في التصميم معا لخلق شكل موحد.
المصممين يستخدموا الوحدة لجعل العناصر تبدو أنها تنتمي لبعضها. عندما يكون لكل عنصر علاقة بصرية واضحة للعنصر الآخر حينها تكون التركيبة موحدة.

اذا الوحدة هي أجزاء من عمل فني مترابطة ومتوازنة ومنظمة لتحقيق نوعية الوحدة.
 وينظر إلى تصميم ككل أولا، قبل ملاحظة العناصر الفردية.


 وتشمل بعض الطرق لتحقيق الوحدة ما يلي:

1. المحاذاة
 2. التشابه
 3. متقارب
4. التكرار
 5. متتبع
6 - التداخل


المحاذاة
تتكون المحاذاة من عناصر الترتيب بحيث تكون حوافها مصطفة. المحاذاة المشتركة يسمح للعين لتجميع العناصر . وغالبا ما تستخدم الشبكة لخلق وحدة من خلال المحاذاة، وليس فقط في تصميم واحد ولكن أيضا بين التصاميم ذات الصلة (مثل:صفحات مجلة أو كتاب).

التشابة
التشابه في الألوان المتكررة، والأشكال، والقيم، والكتل، أو الخطوط تخلق علاقة مرئية بين العناصر.

متقارب
 ويستند القرب على التجمع عن طريق التقارب. كلما كانت العناصر الأقرب لبعضها البعض، كلما زاد احتمال رؤيتها كمجموعة. القرب هو واحد من أسهل الطرق لتحقيق الوحدة.


 تكرار
 ويستند التكرار إلى التجميع عن طريق التشابه؛ تعتبر العناصر المتشابهة بصريا ذات صلة. يمكن تكرار أي عنصر - خط، شكل، اللون، القيمة أو الملمس - وكذلك أشياء أخرى مثل الاتجاه، زاوية أو حجم.
التكرار يساعد على توحيد التصميم من خلال خلق عناصر مماثلة، وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتوحيد التصميم.


متتابع
 يعني أن شيئا (خط، حافة، منحنى، اتجاه) يستمر من عنصر واحد إلى آخر بشكل متكرر.
 سوف تتبع عين المشاهد الخط المستمر أو الحافة بسلاسة من عنصر واحد إلى آخر وسوف يقوم العقل بتجميع العناصر بسبب هذا الاتصال.


التداخل
يمكن أن تسهم عناصر التصميم المتداخلة في الوحدة من خلال خلق علاقة بين عناصر منفصلة بشكل فني مميز.