.

المنظور الهندسي

المنظور الهندسي



لمنظور هو أحد تطبيقات الإسقاط المركزي, يعتبر من أهم أساليب الاظهار الهندسي. وكما هو الحال في (الإسقاط الموازي) يمكن إنجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الإسقاط المنظوري تشابهة الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها بفتحة عدسة الكاميرا.
على أية حال ما يميز هذا النوع من الإسقاط بشكل عام يكمن في أن الصورة المنظورة للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة أيضا مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي. 



المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين .
إن المنظور كما تراه عين الإنسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية، فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق .


قواعد المنظـــور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي : 
• كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
• كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
• تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
• تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .


خط الأفــق:
خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض .
للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وأنظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينك تماماً . إن هذا المستقيم هو خط الأفق . أخفض نفسك وسترى أن خط الأفق ينخفض مع انخفاضك
فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ، اصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى، وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .


نقطة النظر والتلاشــي :


إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
بالنسبة إلى نقطة التلاشي، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم، لذلك لا بد لنا من إيجاد هذه النقطة ، التي تتلاشى فيها الخطوط، على خط الأفق .
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة ؛ أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .


ولرسم المنظور طريقتان
1-نقطة تلاشي واحدة
2-نقطتين تلاشي



الطريقة الأولى :
نقطة تلاشي واحدة"بؤرة واحدة"


أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى 







ثالثاً : إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي 
رابعاً : ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة
خامساً : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان من الشكل المربع و بين نقطة التلاشي 
سادساً :ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها 
ســابعا: ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث 
ثامنــا : امسح بقية الخطوط المائلة
الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي
يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر 
و تضيف التفاصيل أيضاً أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة 
يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر 
و تضيف التفاصيل أيضاً أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة 

اضافة:


الطريقة الثانية:
منظور بنقطتين تلاشي"بؤرتي"







اولا:
الورقة بشكل افقي

 ونرسم خط الافق و بؤرتي تلاشي يمينا و يسارا . 



ثانيا:
خط عامودي ليحدد الزاوية الوسطى للشكل 


ثالثا:
نصل الخط العمودي بالبؤرتي يمينا و يسارا
ليسهل علينا تحديد اماكن  و زوايا الاشكال 

رابعا:
كمثال سنرسم مستطيل او مبنى
الخطين اللذان قمنا بإيصالهم للنقطتين التلاشي هما 
زوايا الاشكال ويتم تحديد جميع اطراف الشكل بناءا على اتصاله بنقطتي التلاشي




خامسا:
حتى الشبابيك و اى تفاصيل صغيرة لابد ان نرسمها بناءا على اتصالها للنقطة التلاشي
حتى نتمكن من تشكيلها حسب بعدها عن نقطة التلاشي














اذا نهاية الموضوع

نقطة التلاشي الواحدة تشكل لنا الاشكال من واجهتها او من الامام

اما
نقطتين التلاشي تشكل لنا الاشكال من زاوية وسطى لها