.

انواع الالوان


انواع الالوان:





الالوان الزيتية:

عناصر التلوين الزيتي:

المعجون:مادة سهلة الفرد يتم دهان السطح بها بهدف تقليل مسامية السطح واغلاق مسامه 

الالوان: تعطى اللون المطلوب ولا تذوب في الزيت وتكون منتشرة فيه ويزيد العمق اللونى وويزيد البريق. يجب أن يكون اللون له قوة لونية أي له القدرة على التلوين وقوة عتامة أي مقدرة على اخفاء السطح الذي تحته.
المُذيبات:هي الجزئ المتطاير ومهمتها ضبط اللزوجة وإعطاء طبقة منتظمة على اللوحة ويجب أن يكون لها قوة اذابة وهو التربنتين.
الزيوت المستخدمة:ان الزيت له أهمية كبيرة بالنسبة للتصوير الزيتى..
المجففات:هي المواد التي تضاف إلى الزيوت والالوان أثناء عملية الرسم لتسرع من جفافه ولا تضاف إلى أي زيوت الا التي تجف بالاكسدة في الهواء.  
وكلما زادت نعومة السطح كلما قلت قدرته على الالتصاق بالمواد الزيتية ولكنه قابل للالتصاق بالالوان الأكريليك.
حديثا تم إنتاج جيسو الأكريليك وهو ماده تحتوي على بوليمرات بلاستيكية وقابل للرسم الزيتي والاكريليك
بعض الفنانين يقومون بدهان السطح بخليط من الأكريليك (الدهان البلاستيك) مضافا اليه قليل من الجبس المائي وذلك بعد دهان السطح بطبقة غراء وتركه ليجف. وبعضهم يقوم بدهان السطح بالطلاء المنزلي الأبيض مباشرة حيث يحتوي على أكريليك وماده جبسية.
يراعى بعد سنفرة وحف السطح المدهون بالطبقة التحضيرية ان يتم مسحه بقماش رطب بالماء حتى يزيل المواد والجزيئات العالقة,,أو قماش مبلل بزيت الكتان أو التربنتين تجهيزا للرسم الزيتي عليه
فهو يربط اللون بالسطح ويمكن التحك في درجة اللمعان بزيادة نسبة الزيت أو الاقلال منه. ويجب أن يكون الزيت المستخدم في الرسم أن يكون من الزيوت الجفوفة أى تجف بالهواء مثل زيت بذرة الكتان.






الوان الغواش:

وهو يستعمل لتلوين الرسم على الورق والكرتون وهويخفف بالماء 
خواصها:
تتميز بخاصية العتامة وذلك نظرا لوجود المادة الرابطة وغالبا ما تكون من البلاستيك ويضاف إليها أخضاب بيضاء(مادة مالئة) ليصنع منها ألوان معتمة وهذه المادة المالئة هي التي تجعلها محدودة اللمعان.تتميز بأنها أقل سطوعامن الالوان المائية النقية. يمكن استعمال الجواش أيضا بشكل واسع في الاعمال التجارية المطلوب اعادة إنتاجها في الكتب والمجلات لوجود تصميمات لونية متعددة لهذه الالوان ويمكن الرسم بالجواش على المساحات النظيفة الواسعة وهناك طرق حديثة لاعادة الرسم بالجواش باستعمال مسدسات الرش بالهوائية.
الاسطح المناسبة للرسم عليها :
الورق:كل أنواع الورق المناسبة للرسم عليها بالالوان المائية تكون صالحة لالوان الجواش بالرسم عليها, وأيضا الورق الداكن (الأسود) للرسم عليه بألوان الجواش كما يمكن استخدام ورق المعلقات وورق المانيلا كما يمكن الرسم أيضا على الورق الخفيف كما في الالوان المائية.







الوان الفحم



تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية – رغم أصولها البسيطة – نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويتواجد فيه نوعان (الفحم النباتي) و(الفحم الصناعي) ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب. ومما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه, كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم, بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات).







الاوان المائية:
الالوان المائية هي عبارة عن مساحيق الوان مسحوقة مع غراء عربى والذي يمكن الحصول عليه من أشجار السنط وتصب في انابيب لون أو اقراص توضع في بالته خاصة.او اي شي موجود مثل علبة فارغة من البيت او غير ذلك

تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائية والدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الأبيض وهذا غير متوفر في الألوان الزيتية.
الاسطح المناسبة للالوان المائية
الورق المقوى من الاسطح الأساسية التي يرسم عليهاوذلك لرخص ثمنه وسهولة نقله.







.الوان الباستال:

وهو مادة تشبة الطبشور ويستعمل على بعض انواع القماس الخشن ولورق ولكرتون
  • باستيل زيت
  • أقلام باستيل.
  • باستيل ناعم.
  • باستيل خشن.
  • باستيل قابل للذوبان في الماء.

باستيل أو باستل (من الإيطالية pastello) هي إحدى أدوات الرسم على هيئة أصابع لها عدة أنواع. جاءت كلمة باستيل من الكلمة الإيطالية pastello والتي تعني لفافة خبز صغيرة. بينما كان أول ظهور لكلمة pastel الفرنسية في عام 1675م. للباستيل عدة أنواع فهناك:
يختلف الرسم بالباستيل عن غيره من ألوان الفنون, إذ لا تدخل فيه أية مادة مذيبة, وإنما يرسم به جافاً, والمادة والأساليب الفنية للرسم بألوان الباستل لها طابعها الخاص. وتصنع أصابع الباستل عادة من طباشير بيضاء اللون وألوان مسحوقة, وقد يستعمل قليل من الصمغ ليثبت الجزئيات مع بعضها البعض, ويصنع الباستل عادة من عدة درجات, فمنه الناعم والمتوسط والمتصلب. وقد أصبح الباستل فناً مستقلاً منذ القرن الثامن عشر, وهو يتناسب مع أسلوب فن الروكوكو, رقيق التعبير المعروف في هذا العصر. ويعتبر فن الرسم بالباستل أفضل عناصر التلوين في التصوير بعد الرسم بالألوان الزيتية. لأن ألوانه تتنوع بصورة كبيرة, وهو يعطي الألوان الرقيقة التي تستطيع أن تعطي لون اللحم في رسم الأجسام, وتعطى درجات قوية بين الألوان الفاتحة والغامقة و تنقسم ألوان الباستل إلي نوعين :
١- oil pastel الباستل الزيتي 
 ٢- soft pastel ونتقسم إلى نوعين :
أ- طباشيري ويفيد في المساحات الواسعه
 ب-اقلام الباستيل وهي تستعمل كثيراً في المناطق الدقيقة و لرسم لوحه من ألوان السوفت باستل نحتاج بالإضافه للألوان كراسة خاصة بالسوفت باستيل يكون مكتوب عليها (soft pastel) ونلاحظ ان الورق يكون مفصول بورق شفاف ليحافظ على اللون و من ثم نبدأ بالرسم بكل بساطه وبعد الانتهاء من الرسم نحتاج إلى سبراي خاص بالورق ليثبت اللون ويرش على اللوحه بشكل عامودي.








الوان الاكريلك:


ألوان الاكريلك ملائمة لعديد من الاسطح مثل قماش الخيام والاخشاب والكرتون والورق وتدهن مباشرة وهى تخلط بالماءويمكن أيضا خلط ألوان الجواش مع ألوان الاكريلك على البالتة ويمكن الرسم بها بالفرشاة والسكين.


الخشب:يمكن الرسم عليها بالجواش كما يمكن استخدام هنا أيضا الالوان القاتمة كما يمكن الحصول على نتائج جيدة لاستخدام الاسطح الخشبية وتوضع ألوان الجواش في أنابيب وزجاجات.كما أن نفس نفس الفرش والحوامل المستخدمة في الرسم بالالوان المائية هي نفسها يمكن أن تستخدم في ألوان الجواش وخصوصا الفرش المستديرة.

وان الاكريلك  هي ألوان تخلط بمواد راتنجية تخليقية بولى أكريلات ومشتقاتها وهى تستخدم في طلاء الحوائط وتعرف بالبوياتالبلاستيكية.وهى تتميز بسرعة الجفاف وتظل ثابتة للتغيرات المناخية وتقاوم الاصفرار والاكسدة والتحلل وتقاوم الغسيل بالماء كما أنها جيدة الالتصاق.










الوان الماركر:



Marker الألوان من الكحول وغير سامّة ولكل قلم جانبين: جانب دقيق للتلوين العادي وجانب عريض للمساحات الواسعة.  يستخدم رسامو المانجا هذه الألوان للرسوم الملوّنة منذ بداية التسعينات وكذلك يستخدمها مصمّموا الأزياء والمهندسين.
ماهي مميزات؟

ربما لن أستطيع حصر جميع المميّزات في موضوع واحد...فهي لا تعد ولا تحصى ولكل فنان طريقته الخاصة في الاستفادة منها وابتكار طرق مميّزة في استخدامها...سأعدد بعضها:
1-اللون الواحد يعطيك على الأقل 4 درجات عندما تلوّن فوق نفس المكان عدّة مرات
2-تشبه الألوان المائية لكنها ليست بنفس الشفافيّة...يمكن القول بأنّها تعطي تأثيراً ما بين الألوان المائية والتلوين بالكمبيوتر...كذلك تشبه ألوان الخشب قليلاً من نوع Faber Castell 
3-يمكن دمج عدّة ألوان وابتكار ألوان جديدة أثناء التلوين...كذلك وأثناء تعبئة قلم فارغ بالحبر تستطيع دمج حبرين لصنع لون جديد وادخاله في القلم (لذلك بعضها تُباع أقلام فارغة منفصلة)
4-ألوان الـCopic تُستخدم مع الأنواع الأخرى مثل الألوان المائية والخشبيّة والأكريليك والباستيل لإعطاء تأثيرات أكثر وكذلك لتوفير المال...فألوان الـCopic باهظة الثمن وباستخدام المنتجات الأخرى تستطيع توفير الكثير بدل شراء كل الألوان
5-استخدامها سهل جداً مقارنة بالأنواع الأخرى فهي لاتحتاج إلى فرشاة ولا ماء ولا صحن أو وعاء لدمج الألوان فيه














الرسم الرقمي:
  الرسم بمساعدة الكمبيوتر يعد اختراعاً, فقد قضت الضرورة أن يصبح الفنان مبتكراً ومتبنياً لكل جديد يمكن استخدامه في عمله، فمعرفة علم المعادن والهندسة والكيمياء كانت أدوات هامة في النحت والعمارة والرسم والتصوير، فحتى أقلام الرصاص الشائعة كانت في يوم من الأيام – ليس بالبعيد – اختراعاً عظيماً أثر في ممارسة فن الرسم، ولذلك فليس من الغريب أن يكون للكمبيوتر تأثيراً على الفن وخاصة فن الرسم. مثال الفنانة باربرا نسيم Barbara Nessim كانت تستخدم الكمبيوتر منذ الثمانينات لأعمال فنية, وقد حققت سمعة طيبة في هذا المجال والرسم (أحلام القمر) والمنفذ بكمبيوتر ماكنتوش وبرامج)ماك بينت وفول بينت("Mac Paint and Full Paint", استخدمت (باربرا) برنامجاً خاصاً لتقسيم الرسم إلى لوحات عديدة " 16 " لوحة إستخدمتها كبلاطات وضعتها بجوار بعضها، وبانتهاء هذا الرسم وتجميعه قامت بالتلوين اليدوي للعمل مستخدمة الباستيل والجواش.







المراجع : وليم هـ. بيك – فن الرسم عند قدماء المصريين – ترجمة مختار السويفي – الدار المصرية اللبنانية – 1997.ص60.

 د.وليد مطر – فن الرسم في العصر الحديث – رسالة ماجستير – جامعة الأسكندرية_ كلية الفنون الجميلة – 2005.