.

طرق الرسم المعماري




طرق الرسم المعماري :






مخطط الموقع Le plant de situation 

مخطط الموقع Le plant de situation 
هو مخطط ينجزه المهندس المعماري اعتمادا على ما يجنيه من معلومات يجدها في وثائق تصدر عن الوكالات العقارية او السجل العقاري التابع للبلدية ويحدد موقع قطعة الارض المراد استغلالها للبناء ويشترط تحديد الشمال الجغرافي عاى المخطط والمقياس المستعمل فيه: 10000\1 , 5000\1 .






------------

مخطط الكتلة Le plan de masse 
مخطط الكتلة Le plan de masse 
يحدد موضع المنشأ على قطعة الارض ويوضح على المخطط مايلي:رقم قطعة الارض ,مسلك الدخول الاقرب اليها الشبكات الموجودة (مياه,كهرباء......) والمقيلس المستعمل فيه: 500\1 ,250\1 .








---------------
مخطط السقف Le plan de toiture 
مخطط السقف Le plan de toiture 
ان انجاز السقف متعلق بالحاجة الى اظهار بعض التفاصيل متل الطريقة المعتمدة في صرف مياه الامطار مقياس الرسم فيها:
100\1 , 50\1 .








--------------- الواجهات Les facades 
الواجهات Les facades 
ان تمثيل الواجهات يقترب اكتر الى الرسم منه الى المخطط حيث يعرض فيها المبنى بشكله الخارجي الاكثر اقترابا من الحقيقة فلا يستغله المهندس المعماري الا في عرض نتائج تصاميمه امام صاحب المشروع.








------------------ مخططات التوزيع Les plans de repartition 
مخططات التوزيع Les plans de repartition 
عددها بعدد الطوابق المبنى بالاضافة الى ماتقدمه من تصاميم المهندس المعماري فيما هو متعلق بطريقة تقسيم فضاء كل طابق فالمخططات تمثل مقاطع في مستويات افقية تمهد لعمل المهندس المدني , مقياس الرسم فيها : 100\1 , 50\1 .





------------


المقاطع Les coupes
المقاطع Les coupes 
وهي مقاطع في مستويات شاقولية والتي نجدها في مخططات التوزيع اذ تبين مع كل الطوابق او المستويات مع تمثيل كل الروافد والارضيات لتمكين المهندس المدن من انجاز مخططاته . مقياس الرسم فيه : 100\1 , 50\1 .
مخططات الاساسيات والتطهير Les plans de foundation et d’assainissement
بالضافة الى هذا المخطط مثل سابقيه ارضية عمل للمهندس المدني الذي سيعمله في انجاز مخططاته فانه همزة الوصل بين الملف التقني وملف الاشغال الثانوية حيث يبين وضعيات الاساسات وما يتخللها من فتحات موصلة الى شبكات التطهير وصرف المياه.


مقياس الرسم فيه: 100\1 , 50\1 .