.

تاريخ العمارة و مميزاتها



حاول عدم الحفظ بل التذكر !

التاريخ ليس قائمة من الحقائق ... إنها قصة يمكن أن يعاد نشرها مرارا و تكرارا بروايات عديدة.
في هذا التقرير نوضح تفاصيل الفترات التاريخية للعمارة و تطورها مع ذكر مميزاتها بشكل مبسط و مفهوم
دون الدخول بتفاصيل دقيقة و عميقة.
الأهم هو معرفة مميزات كل فترة لتتمكن من التعرف على فترة أي تصميم معماري من خلال معرفتك بمميزاتها.



أولا:
ما قبل التاريخ
10,000 قبل الميلاد




كان يعيش البشر في الكهوف و قد وجد العديد من النقوش في الكهوف .

•تطور الجنس البشري يرجع إلى حد كبير إلى تطوير الأدوات المصنوعة من الحجر والخشب والعظام.
 • انتشر البشر من أفريقيا إلى جنوب أوروبا وآسيا و من جنوب شرق آسيا بالقارب إلى أستراليا.
• قبل 9000 قبل الميلاد، كل حياة البدو للصيد وجمع الغذاء.
• بحلول عام 9000 قبل الميلاد، بدت أهمية الزراعة ويعود ذلك للتربة الخصبة .
• بدء تدجين الحيوانات و العمل واستخراج الحليب والصوف.
• أراد الناس أن يستقروا ويعيشوا في حياة متحضرة.
• القرى الأولى في الشرق الأوسط، أمريكا الجنوبية، الوسطى
أمريكا، الهند والصين.
• بعض الناس قضوا وقتا على أعمال أخرى غير الزراعة مثل - صناعة الأواني، المعادن-- العمل، الفن و ...
هندسة معمارية.

المواد:
• جلود الحيوانات، إطارات خشبية، عظام الحيوانات.

تتميز الفترة:
• الكهوف الموجودة و المستخرجة.
• لوحات الكهوف في أفريقيا وفرنسا وإسبانيا.
• النحت.
•رسوم بسيطة في الكهوف باللون الأحمر او البني.



أهم الأمثلة:
كهف جرجاس جنوبي فرنسا.
كهف السباحين، في جنوب غرب مصر.
الدولمن أو المناطير.



الشرق الأدنى
600 - 3000 قبل الميلاد

الشرق الأدنى
• بدأت كقرى على الأرض المسطحة بين نهري دجلة والفرات - "بلاد ما بين النهرين"
• تحولت إلى دول المدينة مع سكان الآلاف
• كل دولة مدينة محاطة بجدار وبها معبد كبير

اولا:



بلاد ما بين النهرين
3000-2000قبل الميلاد

• 2334 قبل الميلاد، شكل الملك سرجون من أغاد أول رائد
إمبراطورية
• وضع قوانين للحفاظ على النظام
• اختراع الكتابة ( الرسوم التوضيحية أو النقش على الألواح الطينية)


الأسلوب المعماري:
المواد
• المواد الوحيدة المتاحة بسهولة هي الطين، التربة، القصب،
• الطوب المصنوع من الطين والقش المفروم، المجففة بالشمس او بالفرن.
• الأخشاب والنحاس والقصدير والرصاص الذهب والفضة المستوردة

المميزات:
• مجسم مجنح الثيران حراسة البوابات الرئيسية.
• الطوب متعدد الألوان باللون الأزرق والأبيض والأصفر والأخضر.
• الجداريات من الحجر الزخرفية.
• الإهتمام بالديانة و الإله و نلاحظ في اعمالهم تركيز على علاقة الانسان بالرب.

مميزات المجسمات:
•صنع مجسمات ضخمة للهيكل البشري بشكل غير واقعي تماماً."وكأنها ثنائية أبعاد،صلبة الحركة"
•مجمسات لها لحية طويلة.
• عيون المجسمات دائرية خالية بدون رسم البؤبؤ.
• شعر مجعد دائما.
• تجسيد الحيوانات غالبا كي ترمز للقوة و السلطة و الصلابة.
• تجسيد رأس الإنسان على جسم حيوان.


أهم الأمثلة:
ZIGGURATS
قصر بيرسيبوليس







مصر


2700 - 30 قبل الميلاد

-مملكة مصر القديمة
-مملكة مصر الوسطى
-مملكة مصر الجديدة

التاريخ:
• كانت الدولة غنية على الرغم من الصحراء لأن كل عام نهر النيل يفيض، مما يترك الأرض خصبة لزراعة المحاصيل.
• كان نهر النيل طريقا تجاريا
• استخراج الذهب من النوبة في الجنوب.
•كانت  مملكتين، مصر السفلى والعلوية، جنبا إلى جنب ملك مينيس في 3100 قبل الميلاد.
• توحدت لمملكة واحدة - موحدة تحت و سلطة فرعون (الملك)

الفراعنة:
• ينظر إليها على أنها الآلهة مسكن على الأرض.
• بدء التصميم والتمويل واستغلال السبل التجارية ونقل  المواد، وتنظيم العمل والبناء .

المجتمع:
• مقسمة إلى مجموعات، وهم: كبار والكهنة، والمسؤولين، والنبلاء، وقادة الجيش.
• معظم المصريين العاديين هم مزارعون.
• ومنهم المهندسين المعماريين والمهندسين واللاهوتيين والبنائين والنحاتين،
والرسامين، والعمال، والفلاحين، والسجناء.
• اهتموا بصناعة النسيج، صناعة الزجاج، الفخار، المعادن، والمجوهرات و
أثاث المنزل.
•و اهتموا ب دراسة علم الفلك والرياضيات والفلسفة والموسيقى والكتابة
والأدب وكتابة التاريخ.

دين:
• عبادة العديد من الآلهة تمثل الطبيعة: الشمس والقمر والنجوم،
الحيوانات.
• من معتقادتهم أن بعد الموت، تذهب روح الشخص إلى التمتع بالحياة الأبدية و لذلك يدفن مع املاكه و ثروته.
•كانو يهتموا بالحفاظ على الجثة الميتة و تحنيطها لإيواء الروح بها.



الطابع المعماري:
المواد:
• كان الحجر وفير و متنوع بكميات كبيرة، تستخدم للآثار والمباني الدينية.
• متانة الحجر هو سبب وجود الآثار حتى يومنا هذا.
• استيراد مواد أخرى ومعادن وأخشاب.
• الطوب الطيني: للمنازل والقصور (القصب، والبردي، والنخيل
فرع الضلوع، الجص مع الطين)

الأسقف و النوافذ:
• لم يكن تصميم  سقف مهم.
• كانت الأسطح المسطحة تكفي للحماية من حرارة الشمس.
• لا نوافذ
• أضاءت المساحات بواسطة المناور، الشقوق و الفتحات  بالسقف.

مميزات:
• اهم انجاز معماري بناء الاثار و الاهرامات.
• القوالب الزخرفية بالجدران كان مستوحاة من القصب "moulding"
• اكتشاف عواميد البناء الحجرية..
• صفوف من المجسمات  (جسد الأسد والرأس انسان، صقر، رام)،
• كانت النقوش الجدراية على اشكال ترمز للغة.
• رسومات بشرية بشكل ثنائي أبعاد و تتميز بأن الأقدام ترسم من الجانب"side view".
•  في المجسمات و الرسومات دائما نلاحظ قدم أمام الأخر .
• تمييز معنى عناصر الرسوم بالحجم و اللون
"عند رسم رجل بحجم كبير ليرمز للقوة او السلطة"
 و ايضا"الوان البشرة، لون البشرة الحمراء للرجال العاملين بالخارج مثل المزارع - لون البشرة  الصفراء الفاتحة  للسيدات العاملات بالداخل "
•اغلب الرسومات الجدارية تكون بخطوط موازية تحت بعضها.
•المجسمات تتميز بعيون ملونة و بؤبؤ واضح و قصة شعر موحدة غالبا و عيون كبيرة مكحلة.
• ترجمة الثراء و المال بالون الذهبي و المجوهرات.



من أهم الأمثلة:
Abu Simbel TempleGolden 

funeral mask of Tutankhamun







اليونان




١٢٠٠-٣١ قبل الميلاد

تاريخ:
• أول قوة تجارية وبحرية كبيرة في البحر الأبيض المتوسط.
• أنتجت التجارة والتواصل وحدة للثقافة والاستقرار الاقتصادي.
• كان كنوسوس أكبر مدينة، وكان به قصر رائع.
الفترة اليونانية (800 إلى 323 قبل الميلاد)
• تطورت مدن المدن على السهول بين الجبال كان سبارتا وأثينا أكثر أهمية.
• ظهر "بوليس" كأساس للمجتمع اليوناني.
• إنطلاق نشاط البناء والتشييد،والتطورات في الفن، وصنع القوانين، والفلسفة والعلوم
• أهم الفلاسفة - سقراط، أفلاطون، أرسطو.
• وصلت اللغة اليونانية والثقافة إلى منطقة هائلة الفترة الهلنستية (323 إلى 30 قبل الميلاد) بسبب الحروب و الفتوحات.
• إنشاء الإمبراطورية الهلنستية، الحضارة اليونانية واسعة.


الطابع المعماري

تقوم العمارة اليونانية على مبدأ الحامل والمحمول، وعلى ضخامة الجدران والفخامة، وعلى تصحيح الخطأ البصري في العمارة، وعلى المقياس العضوي (المودول).
نظام البناء
• أعمدة متوازية.
• ساحات واسعة بسبب الأعمدة.

المواد
• الأخشاب 
• حجر

المميزات:
• مخططات المباني مستطيلة الشكل.

• إنشاء المسارح او المدرجات للعروض الجماهيرية.
• قوالب زخرفية ناعمة و بسيطة من الرخام.

• اكتشاف ثلاثة انواع من الأعمدة.
• الحجر لم يكن متوفر بشكل كبير.
• لا نوافذ ، و يمكن إعتماد الضوء الطبيعي من خلال المنور.
• إكتشاف معادلة علمية لتبدو الأعمدة في الواجهة متساوية ومتوازية .و يعتبر من "الخداع البصري"


الفن:
•نلاحظ في اللوحات او المجسمات اللبس الوشاحي ، او القماش على الجسم دائما.
•تجسيد الإنسان بشكل واقعي و حركة جسدية طبيعية و معبرة ودقة في عضلات الجسم و عروق اليد.
وإلى جانب الواقعية كانت الرمزية في التعبير عن الأفكار والانفعالات التي لم يكن الفن قبل هذا العصر الكلاسي قد اهتم بها.
•وجود تاج او طوق نباتي على الرأس.

•ميلان وقفة المجسم .
كانت تماثيل الرجال المصارعين عارية، أما تماثيل النساء فكانت
كاسية. 
من أبرز خصائص النحت اليوناني ـ في عصره الكلاسي
 الواقعية البعيدة عن التصنع، مع احترام قوانين النسب، والاهتمام بالتشريح وبكمال
الجسم البشري، وبالحركية وعدم التناظر، وبتعددية الأساليب والقواعد.


أهم الأمثلة:

البارثينون، معبد مخصص لأثينا،
منحوتة «انتينور






روما


٧٥٣ قبل الميلاد
٤٨٠ بعد الميلاد


حكمت الكثير من أوروبا لأكثر من 1000 سنة.
ازدهرت الفنون خلال هذا الوقت من قبل الأثرياء والقوياء لتذكر أعمالهم وتراثهم.
 بعد غزو اليونان، جلبوا العديد من الفنانين اليونانيين إلى روما لتقديم منحوتات لهم في الأزياء اليونانية.
العديد من الفنانين اليونانيين تابعوا حياتهم المهنية تحت رعاية الرومانية.
فن اليونان كان له تأثير كبير على فن روما القديمة .
اهتم الرومان ايضا ب فن الفسيفساء اكثر من اللوحات لأنها تبقى ولا تتلف مثل اللوحات الفنية.
الفن الروماني الكلاسيكي كان له تأثير كبير على الفن لسنوات عديدة.


الطابع المعماري


• مشاريع واسعة النطاق، مثل بناء أسوار للمدينة
•السيطرة على الأنهار والبحيرات باستخدام قنوات وسدود
• اشتهر  الرومان بقدرة بناءة كبيرة
• الاستخدام النفعي والعملي والاقتصادي للمواد
المواد
• الحجر: توفا، بيبيرينو، الترافرتين، الحجر الحمم، الرمل، الحصى
• الرخام، ومعظمهم من البيض
• الرخام المستورد من جميع أجزاء الإمبراطورية إلى النهر
التيبر
• استخدم الأتروسكان استخدام الخرسانة (300 إلى 400
ميلادي):
• الحجر أو الطوب الركام مع بوزولانا،
الرومان القديمة مزينة بالمنحوتات في العديد من الأماكن بما في ذلك المباني العامة والحدائق، والمنازل.
 تأثر النحت الروماني بشكل كبير بالنحت اليوناني.
في الواقع، العديد من التماثيل الرومانية كانت مجرد نسخ من التماثيل اليونانية و قام الرومان الأثرياء بتزيين منازلهم الكبيرة بهذه المنحوتات.
كانت التماثيل تشمل مواضيع عامة الأخرى مثل الآلهة والفلاسفة والرياضيين المشهورين، والجنرالات الناجحين.
أخذت المنحوتات شكل التماثيل الكاملة، تمثال نصفي (منحوتات رأس الشخص )، النقوش (المنحوتات التي كانت جزءا من الجدار)، والتابوت (المنحوتات على القبور).


مميزات:
•نحت رؤوس الاموات لتقديسها 
.. يتبع