إن تمثيل الأجسام ثلاثية الأبعاد برسومات ثنائية الأبعاد (المساقط القياسية) يحتاج إلى تفسير وفهم وهذا بالطبع يتطلب دراية كافية بلغة الرسم الهندسي التي قد يكون من الصعب في أحيان كثيرة إدراك المقصود خاصة إذا كانت العناصر المرسومة تحتوي على تفاصيل دقيقة ومتشعبة يصعب تخيلها واستنتاجها من المساقط المعتادة في الرسم الهندسي.
ولذلك يلجأ المصممون في بعض الأحيان إلى عمل نماذج مصغرة لتساعد على تسهيل مهمة إكمال التصميم وبيان إمكانية عمل الآلية. ولذلك قد نرغب في إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد حقيقية بدلاً من المساقط ثنائية الأبعاد.
تجسيد التصاميم الهندسية لمجسمات ثلاثية ابعاد،تمر ب ثلاث مراحل:
١-مجسم ثلاثي ابعاد ورقي
٢-مجسم ثلاثي ابعاد تجريبي
٣-مجسم ثلاثي ابعاد نهائي
وكل مرحلة تكون بادوات و خامات مختلفة عن الاخرى..
المرحلة الاولى صنع مجسم ثلاثي ابعاد
ورقي
-تكون هذه المرحلة لتخيل التصميم بشكل واقع من حيث الابعاد و المساحات،مع امكانية التعديل و الاضافة و التحسين.
يمكن استخدام مقياس غير محدد، او باصغر مقياس.
كما يمكنك استخدام رسوماتك الهندسة للتصميم "الواجهات،المخطط،مخطط السقف" و قصه و لصقه بشكل مجسم.
الادوات المستخدمة:
مقص،اقلام،مسطرة،مشرط،ورق مقوى،ورق.
------------------
المرحلة الثانية صنع مجسم ثلاثي ابعاد مبدئي
كرتون،فلين.
تكون هذه المرحلة لتجسيد المجسم للتصميم بالحجم المطلوب،بعد تصور المجسم بالمرحلة الاولى الورقية المبسطة.
وبعد تصميم المساحة الخارجية تبدء مرحلة تحديد موقع التصميم البنائي ووضعه في الجهه المناسبة
مع مراعاة اتجاة الشمس و النوافذ والظل.
...
ويمكن الاستخدام لعمل المجسم البنائي:
الفلين الطبيعي
الكرتون
الفلين الابيض
خشب رقيق
صحائف ورق مقوى
صحائف شفافة بلاستيك
اداة التقطيع:
مشرط مقص باحجام متنوعة
اداة اللصق:
غراء خاص بالفلين او الخشب
غراء شمعي مسدس
-----
المرحلة الثالثة و الاخيرة وهي تجسيد المجسم النهائي ليتم عرضه على المستهدف:
تكون هذة المرحلة الاخيرة لأى تصميم،وهو صنع مجسم واقعي بقياس محدد يمثل الواقع المتوقع.
ولتكوين الواقع المتوقع علينا تجسيد المجسم بادق تفاصيله من ملمس و الوان و خامات و حتى الاضاءة و الشجر.
غالبا ما يكون الارضية للمساحة الخارجية للمجسم غير مستوية يمكنك استخدام طبقات الفلين او مسطحات خضراء.
اما المبنى في حاله:
خشبي=استخدام اعواد خشبية الخاصة بالايس كريم،او خشب رقيق و التحكم بقصه و حجمه.
حجر=يمكنك استخدام الفلين السميك و النحت عليه ،او استخدام فلين ابيض ثم وضع طبقه من عجينه السيراميك و بدء النحت عليها اشكال الحجر و من ثم التلوين عليها بعد ان تجف.
زجاج=استخدام عواميد خشبية للزوايا ثم تثبيت صحائف البلاستيك عليها لتمثل الزجاج.
بلاط=استخدام قطع البلاط الرقيقه الصغيرة جدا.
اهم نقطة هي تجسيده كواقع من حيث الالوان و الخامات.
ومن ثم يمكن وضع اضاءة تعمل بالطاريات بالداخل،
كما يمكن وضع الشجر و البحيرة حول محيط المبنى.
اذا الخامات لصنع المجسم النهائي:
فلين،ابيض او طبيعي،صفائح بلاستيك،اعواد خشب،خشب رقيق،عجينة السيراميك،فلين سميك.
ولذلك يلجأ المصممون في بعض الأحيان إلى عمل نماذج مصغرة لتساعد على تسهيل مهمة إكمال التصميم وبيان إمكانية عمل الآلية. ولذلك قد نرغب في إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد حقيقية بدلاً من المساقط ثنائية الأبعاد.
تجسيد التصاميم الهندسية لمجسمات ثلاثية ابعاد،تمر ب ثلاث مراحل:
١-مجسم ثلاثي ابعاد ورقي
٢-مجسم ثلاثي ابعاد تجريبي
٣-مجسم ثلاثي ابعاد نهائي
وكل مرحلة تكون بادوات و خامات مختلفة عن الاخرى..
المرحلة الاولى صنع مجسم ثلاثي ابعاد
ورقي
-تكون هذه المرحلة لتخيل التصميم بشكل واقع من حيث الابعاد و المساحات،مع امكانية التعديل و الاضافة و التحسين.
يمكن استخدام مقياس غير محدد، او باصغر مقياس.
كما يمكنك استخدام رسوماتك الهندسة للتصميم "الواجهات،المخطط،مخطط السقف" و قصه و لصقه بشكل مجسم.
الادوات المستخدمة:
مقص،اقلام،مسطرة،مشرط،ورق مقوى،ورق.
------------------
المرحلة الثانية صنع مجسم ثلاثي ابعاد مبدئي
كرتون،فلين.
تكون هذه المرحلة لتجسيد المجسم للتصميم بالحجم المطلوب،بعد تصور المجسم بالمرحلة الاولى الورقية المبسطة.
و غالبا تجسم في ارضية مع تصميم المساحة الخارجية للمبنى سواء حديقة،مسبح،بحيرة.
تصميم الارضية غالبا ما يكون غير مسطح لذلك نقوم بصنع ارضية باستخدام طبقات من الفلين او الكرتون او خشب رقيق مع اختلاف احجامها لتمثل مدرج او تلة .
مع مراعاة اتجاة الشمس و النوافذ والظل.
...
ويمكن الاستخدام لعمل المجسم البنائي:
الفلين الطبيعي
الكرتون
الفلين الابيض
خشب رقيق
صحائف ورق مقوى
صحائف شفافة بلاستيك
اداة التقطيع:
مشرط مقص باحجام متنوعة
اداة اللصق:
غراء خاص بالفلين او الخشب
غراء شمعي مسدس
-----
المرحلة الثالثة و الاخيرة وهي تجسيد المجسم النهائي ليتم عرضه على المستهدف:
تكون هذة المرحلة الاخيرة لأى تصميم،وهو صنع مجسم واقعي بقياس محدد يمثل الواقع المتوقع.
ولتكوين الواقع المتوقع علينا تجسيد المجسم بادق تفاصيله من ملمس و الوان و خامات و حتى الاضاءة و الشجر.
غالبا ما يكون الارضية للمساحة الخارجية للمجسم غير مستوية يمكنك استخدام طبقات الفلين او مسطحات خضراء.
اما المبنى في حاله:
خشبي=استخدام اعواد خشبية الخاصة بالايس كريم،او خشب رقيق و التحكم بقصه و حجمه.
حجر=يمكنك استخدام الفلين السميك و النحت عليه ،او استخدام فلين ابيض ثم وضع طبقه من عجينه السيراميك و بدء النحت عليها اشكال الحجر و من ثم التلوين عليها بعد ان تجف.
زجاج=استخدام عواميد خشبية للزوايا ثم تثبيت صحائف البلاستيك عليها لتمثل الزجاج.
بلاط=استخدام قطع البلاط الرقيقه الصغيرة جدا.
اهم نقطة هي تجسيده كواقع من حيث الالوان و الخامات.
ومن ثم يمكن وضع اضاءة تعمل بالطاريات بالداخل،
كما يمكن وضع الشجر و البحيرة حول محيط المبنى.
اذا الخامات لصنع المجسم النهائي:
فلين،ابيض او طبيعي،صفائح بلاستيك،اعواد خشب،خشب رقيق،عجينة السيراميك،فلين سميك.